bidaro com بيدارو كوم
أهلاً وسهلاً بكم في
منتديات بيدارو
مع اطيب الأوقات
للأخوة الراغبين بالتسجيل
يرجى الأطلاع على التعليمات
مع التقدير ،،
goweto_bilobed goweto_bilobed goweto_bilobed
,, أهلاً بأخي وصديقي الإنسان، من كان ومن أين ماكان ,,
goweto_bilobed goweto_bilobed goweto_bilobed

شاطر
اذهب الى الأسفل
avatar
حابا قلقل

????? أغلقوا المساجد... فلن نصلي!

في الأحد 06 أبريل 2008, 9:18 am
أغلقوا المساجد... فلن نصلي!

ربما يظن القارئ –للعنوان فقط- أني سأعلن خروجي على الصلاة، وربما على الدين كله، من خلال الأسطر القليلة هذه، لكن معاذ الله أن اصنع ذلك، فانا مسلم مؤمن بالله وكتبه ورسله وملائكته وقضائه وقدره ومساجده أيضا، وإنما هذه محاولة أولية لتحريك المياه الآسنة وطرح جملة من التساؤلات الحائرة التي تبحث عن إجابات في بعضها، ولا تبحث عنها في بعضها الآخر، وتتغيا أولا وأخيرا، اعادة تأهيل المسجد فقط لأغير، بالإضافة إلى تحديد وظائفه وماهياته التي قد محيت منذ من بعيد، ولم يتبقَّ منها سوى ما يدعو للخيبة والحيرة من لدن المتأمل.
فهل ترتقي هذه المساجد بالمسؤولية المنوطة بها؟ هل هي توعي عباد الله أم أنها مصدر جهل وتخلف لهم؟، هل هي سبب ما نحن فيه من تخلف ورجعية ومن تيه عرفاني ومعرفي؟، ام انها تتدحرج مابين هذه وتلك، هل هي مصدر إزعاج لمخلوقات الله؟ هل لهذه المساجد من حرمة مقدسة؟ ام ان حرمتها قد انقرضت منذ زمن بعيييييييييييد؟ هل هذه المساجد تتقدم بتقدم الزمن؟ هل تتطور بتطور العالم؟ ام انها تزداد تخلفا وتتعرى بتقدم العلم والتكنولوجيا والنظريات المعاصرة؟ هل هي قادرة على التجاوز؟ وهل لها وظيفة أخرى غير وظيفة التسويق المجاني للقصص الجنسية والإباحية؟ من على منابرها كل يوم جمعة تقريبا؟ ما هي الأغراض والأهداف من هذه المساجد؟ هل هو نشر الفضيلة؟؟ وأي فضيلة تقوم بنشرها؟ هل ثمة ضوابط ومعايير تحكمها؟ وتنظمها؟ وتعمل على إعادة تأهيلها لترقى؟ هل تتواءم مع مخرجات عصرنا الحديث؟ ام أنها مازالت منشدة إلى عصر الناقة شكلا ومضمونا؟
ماذا لو ذهبنا ذات يوم الى المسجد ورأينا خطيب الجمعة يلقي موضوع خطبته من على شاشة الكمبيوتر؟ مستخدما وسائل عرض حديثة؟ ماذا لو خرج هذا الخطيب من مواضيعه المستهلكة؟ المكرورة والقصص الساذجة والشطحات الخيالية التي لا يصدقها عقل من يعي؟ ماذا لو يناقش هذا الخطيب ما يدور في هذا العصر ماذا لو يعالج القضايا المعاصرة؟ ماذا لو يحاول توعية الكائنات التي تقف أمامه؟ والتي تستمع إليه عن حقوقها مثلا وعن شخصية الحاكم الذي يسرقها منه، وعن ما ينبغي القيام به؟
هل وظيفة الخطبة إعادة الكلام نفسه من الكتاب نفسه كل يوم جمعة وتسويق الهراء المجاني؟ هل من الضرورة أن تظل قصة سيدنا عمر بن الخطاب وابي بكر وعلي....... هي محاور الخطبة كل جمعة؟ على حساب قصص الزعماء العرب وغير العرب المعاصرين؟
هل لدينا مواضيع طازجة نستلها من جوع الشعوب ودموعهم وإحزانهم التي لاتنتهي؟ هل دموع طفل أو امرأة او شيخ لاترتقي الى ان تكون خطبة؟ وهل نستطيع ان نحول الطفل البريء الذي يبحث عن كسرة خبز في براميل القمامة إلى خطبة عصماء؟
من ثم هل يجوز شرعا وقانونا ان يخطب في المسلمين هذا الخطيب؟ وهل هو اهل لهذه المهمة الجليلة؟ وهل تتوفر فيه الشروط المناسبة؟ وهل هو مؤهل تأهلا مناسبا؟ وهل هو مسلم حقا؟
ماذا لو تم تخفيظ المايكروفونات التي تضج بها المساجد الى ربعها مثلا؟ هل تجوز الصلاة بلا مايكروفونات؟ أليست هذه المايكروفونات سبب ازعاج كاح للمرضى والاطفال والشيوخ؟ واليس الاسلام يحرم ايذاء وازعاج البشر؟
هل نحن بحاجة لكل هذه المساجد التي تفوق عدد المصلين؟
ماذا لو حولنا بعضها مستشفيات ومدارس لتعليم الحاسوب وغيرها؟
هل لدينا فائض ديني ينبغي الحد منه؟ و"الانشغال به بدلا من الانشغال عنه بالكلام عنه" هل تساهم هذه المساجد في ردع الحاكم المتسلط وارجاعه الى جادة الصواب؟ ام انها مجرد صدى له واحدى ادواته القمعية البليدة؟
اليس الدين الاسلامي دينا عظيما يتحرك فوق الزمان والمكان؟ ويصلح لكل عصر ومصر؟ اذا كان ذلك كذلك فلماذا لاتتحقق هذه السمة في مساجدنا؟ ام انه لا علاقة لها بهذا الدين؟
لماذا لا تعايش هذه المساجد الوضع الحالي؟ لماذا لا تنفتح على الآفاق المعاصرة؟
هل نحن بحاجة الى جمعة رقمية، والا صلاة رقمية، والى خطبة رقمية، والى مسجد رقمي، والى مايكروفونات رقمية، لاتزعج النائمين والمرضى؟
من ثم هل نحن بحاجة الى عقل رقمي يعي بكل هذه التساؤلات؟ ام أن كل شيء قد (تدنصر)؟.

عصام واصل
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
avatar
عبدالله النوفلي
المدير العام
المدير العام

????? رد: أغلقوا المساجد... فلن نصلي!

في الثلاثاء 08 أبريل 2008, 9:49 am
أخي الفاضل نحن نتساءل معك ونأمل أن نصلنا إجابات أخوتنا المسلمين أنفسهم
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى